اعتمدوا على هذه الاطعمة في سحور شهيّ ومفيد

اعتمدوا على هذه الاطعمة في سحور شهيّ ومفيد

- ‎فيصحة

تُعتبر وجبة سحور شديدة الأهمية في شهر رمضان فهي يجب أن تساعد الصائم على احتمال ساعات الصوم الطويلة والحفاظ على النشاط والحيوية من دون الشعور بالانتفاخ أو عسر الهضم أو الجوع أو العطش أو حموضة المعدة. فما هي أنواع الأطعمة الأفضل ليتم استهلاكها خلال وجبة السحور؟

1- الأطعمة الغنية بالبروتينات: مثل الأجبان والألبان، الفول والبيض. هذه الأنواع الغذائية تمنح الجسم الكثير من الطاقة وتساعده على الصمود لساعات طويلة من دون الحاجة إلى تناول الطعام، كما أنها لا تثير الشعور بالعطش بشكل كبير ولكن يجب الأخذ بعين الإعتبار أهمية تقليل كمية الملح التي يتم إدخالها إلى الوجبة لأن الأملاح تزيد من الشعور بالعطش خلال وقت الصيام.

2- الأطعمة الغنية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة: وهي من اهم أنواع الطعام المناسب لوجبة السحور في رمضان وتشمل البقوليات مثل العدس والفول، الشوفان، الأرز السمر، الخبز المصنوع من القمح الكامل، البرغل، إضافة إلى الأنواع المختلفة من التمور. وتتميّز هذه الأطعمة بأنها بطيئة الهضم، تمنح الجسم الشعور بالشبع لفترات طويلة مما يغنيه عن تناول الطعام، كما أنها أيضاً تخفف من الإمساك إذا تم تناول كميات مناسبة من الماء معها، وتمنح الجسم الكثير من المعادن والفيتامينات الضرورية ولا تسبب حموضة المعدة.

3- الخضروات الطازجة أو المطهوة: لا سيما الخيار والطماطم والخس والكوسا وغيرها، وهي تُعتبر مهمة للصائم في وجبة السحور لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الماء مما يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم إضافة إلى كمات كبيرة من الفيتامينات والمعادن وهي أيضاً تساعد في الحماية من جفاف الجسم ومن الإمساك الذي قد يتسبب به الامتناع عن شرب الماء خلال ساعات الصيام الطويلة.

4- الفواكه وخاصة الموز: تحتوي الفواكه على نسبة عالية أيضاً من الماء فتساهم في الحفاظ على رطوبة الجسم كما أنها تمنح الجسم الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. أما الموز بشكل خاص فهو من الأطعمة الغنية بمادة البوتاسيوم التي تساعد في حماية الجسم من الشعور بالعطش خلال النوم وفي الوقت عينه تمنحه الشعور بالشبع لوقت طويل ومستوى عالٍ من الطاقة والحيوية عند الإستفاقة.