ما هو المقطع الذي حذفه التلفزيون السوري من مسلسل “هوا أصفر”

ما هو المقطع الذي حذفه التلفزيون السوري من مسلسل “هوا أصفر”

- ‎فيالأخبار الفنية

كاتب مسلسل هوا أصفر يتحدث عن المقطع المحذوف

وجه الكاتب “علي وجيه” أسئلة وصفها بالبسيطة للقائمين على كل من التلفزيون السوري ( الفضائية السورية، وسوريا دراما) وقناة “سما”حول عرض مسلسل “هوا أصفر” الذي كتبه مشاركة مع “يامن حجلي” وأخرجه “أحمد ابراهيم أحمد”، منتظراً الإجابة عنها.

وفي منشور على صفحته الشخصية، تساءل “وجيه” عن سبب حذف رقابة التلفزيون السوري لأحد مشاهد الحلقة 26 الذي تضمن حواراً بين شخصية الصحفي “أدهم عزيز” وبين المسؤول “أبو يعرب” الذي قال للصحفي «رح احكيلك مع أبو النعمان.. لحتى يسلمك وكالة سانا»،

فيما رد عليه “ادهم” «والله يا مولانا أنا عم قول.. إذا بدنا نكسر نفسنا ونكسرها لأبو النعمان.. فأنا قصة الصحافة كلها ما عادت براسي»، فيجيبه المسؤول «الله يجيرنا من راسك.. هات لشوف»، فيطلب الصحفي منه «بلكي بيحكيلنا مع الخارجية.. أنا بدي فوت عالسلك الدبلوماسي».

“وجيه” طالب الرقابة بتوضيح الخطأ الموجود في الحوار السابق الذي استدعى الحذف، طالما أن الحوار مجرد افتراض وتمني ولم ينتقل لحيز التنفيذ، ويصبح على أرض الواقع مضيفاً«ليش الاختباء ورا الإصبع؟ كلنا منعرف كيف البلد ماشي»، منوهاً بأنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها الحذف، ولكنها الأكثر إضراراً بالدراما على حد تعبيره.

من جهة ثانية، استغرب “وجيه” من قيام تلفزيون “سما” بإنهاء الحلقة 25 في منتصف المشهد الأخير، بسبب ضيق الوقت وكثرة الإعلانات، خاصة وأن النهاية المجتزأة تشكل ذروة درامية، بعدما كانت قد حذفت شارتي البداية والنهاية، على امتداد العرض،

متسائلاً عن عدم اكتراث القناة بجهود عشرات الفنانين والفنيين الذين عملوا لشهور طويلة، ومن حقهم تكريمهم بعرض أسمائهم على الشاشة، قائلاً « ليش ما تم التفكير بحل يحافظ على العمل والتزام الإعلانات بنفس الوقت؟»

“رافي” وهو الموزع الموسيقي للعمل اتهم قناة “سما” بعدم مراعاة 1%من الجهد المبذول فيه، قائلاً في تعليقه على المنشور « لما بتقطش مقطع وبتنزع الموسيقى في منتصفها و بتحذف شارة البداية والنهاية التي تعتبر تقديراً وتكريماً لنا معناها هنن مو شايلينا من أرضنا للأسف» مشيراً لتكرر الأمر نفسه في مسلسل “عندما تشيخ الذئاب” وسيتكرر لاحقاً.

بدوره تساءل الفنان “يامن سليمان” عن فائدة الحذف في حين يعرض العمل كاملاً على قنوات عربية أخرى قائلاً «إنو العربي معلش يعرف خفايانا بس السوري ممنوع يعرف .. هي متل يلي بيخبي فضيحتو عن اهلو بس بالحارة مطروووش خبرو».

يشار إلى أن مسلسل “هو أصفر” تم تأجيل عرضه منذ السنة الماضية بسبب مشاكل تسويقية، بينما اضطر صناع مسلسل “ترجمان الأشواق” لحذف بعض المشاهد وتصوير مشاهد جديدة بعدما تم منعه من العرض في السنة الماضية، مع حوادث كثيرة مماثلة لا تزال تضع مقص الرقيب على العاملين في المجال الفني والإعلامي بكافة أشكاله، ما يحد من قدرته على نقل الواقع السوري، وتسليط الضوء على مشاكله العميقة.

سناك سوري

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *