8 آلاف ليرة .. وسطي تكلفة إفطار الأسرة السورية في اليوم الواحد “من قريبه”

8 آلاف ليرة .. وسطي تكلفة إفطار الأسرة السورية في اليوم الواحد “من قريبه”

- ‎فيكابتشينو

بعيداً عن المشاوي والمحاشي والكبب وفنون المطبخ الرمضاني التي تتباهى بها الأسرة السورية والموائد التي تتبارى العوائل في مدّها وتزيينها وتنوع أطباقها، يكتفي معظم السوريين اليوم بإفطار رمضاني “من قريبه”.

خلال سنوات الحرب غابت الكثير من العادات الرمضانية بحكم الظروف وارتفاع أسعار أغلب المواد الغذائية، ومن ذلك أيضا ما يتعلق “بالعزيمة” الرمضانية، لعب عامل “الغياب” دورا في ذلك، فحتى ضمن الأسرة الواحدة لابد من مقعد فارغ على المائدة غادره صاحبه. لموت او سفر او ..

وتحتاج اليوم أسرة مكونة من خمسة أشخاص إلى حوالي ثمانية آلاف ليرة سورية لإعداد مائدة الإفطار مع صنف من الحلوى (صنع المنزل)، على سبيل المثال إذا قررت ربة المنزل أن تعد طبق “فريكة بالدجاج” فهي بحاجة إلى كيلو فريكة يبلغ سعره اليوم 1500 ليرة، وكيلو دجاج يتأرجح بين ال 2000 إلى 2500 ليرة.

وبالانتقال إلى صنف الخضروات “الفتوش” على سبيل المثال فتصل تكلفة إعداد الطبق منه إلى مايقارب 1500 ليرة، كيلو خيار 200 ليرة، كيلو ليمون 200 ليرة، خضروات ورقية 450 ليرة، بندورة 300 ليرة.

أما عن سلطة “اللبن بخيار” فيصل سعر كيلو اللبن إلى 300 ليرة، وإذا ما أضافت السيدة صحن “متبل” إلى مائدتها فيضاف إلى ذلك 300 ليرة سعر كيلو الباذنجان، وإذا ماعمدت السيدة إلى إعداد قطع البرك المقلية فهي تحتاج إلى كيلو طحين 300 ليرة وكيلو جبن ١٠٠٠ ليرة بالاضافة إلى زيت القلي الذي يصل الى ٧٠٠ ليرة.

وبالانتقال إلى الصنف الذي يميز السفرة الرمضانية وهو طبق الحلوى فإذا قامت السيدة بإعداد “البقلاوة بالقشطة” فستصل كلفة هذا الطبق إلى ١٥٠٠ ليرة بين رقائق العجين والقشطة وباقي المكونات.

تجدر الإشارة إلى أن ما ذكر في المحتوى السابق يمكن أن لايكون بشكل يومي بالنسبة لأسرة متوسطة الحال، حيث تتقلص بعض الأطباق منها في اليوم التالي، وتقتصر على الطبق الرئيسي فقط، وترميم المقبلات وال”بواقي” إلى جانب ما قد يتشاركه الجيران والأقارب من “سكبات”، مع انحسار هذه العادة.

٨ آلاف ليرة سورية يوميا للافطار فقط، لا تشمل سحورا او تسالي او عصائر او فواكه. ليكون وسطي انفاق الأسرة السورية على الافطار وحده ٢٤٠الف ليرة سورية فقط لا غير لتأكل “من قريبه”. أما عن الأسر التي لا تملك حتى”من قريبه” فما زالت تردد “رمضان كريم” بانتظار الفرج.

تلفزيون الخبر

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *